منتدى سواعد شباب ايت عدي أومسعود

منتدى سواعد شباب ايت عدي أومسعود

مرحبا بكم في منتدى - دوار ايت عدي أومسعود - ومتمنياتي لكم بالهناء والرقي والتقدم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بشباب وأهل دوار أيت عدي أومسعود هذا المنتدى شرف لنا جميعا
روابط متنوعة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
tassmlalte
 
abdoo.adardour
 
tabodrart_taba39ilt
 
Admin
 
redacteur_mohmad
 
ayoub nait adi
 
oussarghine_raja
 
omar asmlal
 
sab39ilss
 
illis ntmazirt
 
هام
عارضة الزوار

شاطر | 
 

 عبد السلام ياسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tassmlalte



المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: عبد السلام ياسين   السبت 15 ديسمبر 2012 - 5:55

عبد السلام ياسين (4 ربيع الثاني 1347 هـ / 19 سبتمبر 1928 - 28 محرم 1434 هـ / 13 ديسمبر 2012[1]) هو شيخ أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان. موظف سابق في وزارة التربية بالمغرب، مدرس فأستاذ فمفتش ثم داعية إسلامي. اشتهر ياسين بمعارضته الشديدة لنظام حكم الملك الحسن الثاني، عندما وجّه له سنة 1974، في أوج سنوات الرصاص، رسالة نصح بعنوان "الإسلام أو الطوفان".[2] ابنته هي الناشطة الإسلامية نادية ياسين. له العديد من المؤلفات في السياسة والدين.
♥.♥..♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥.♥
حياته
كان أبوه فلاحاً من أسرة يعتقد أنها عريقة تدعى "آيت بيهي"، أصلهم من بلدة أولوز بمنطقة سوس جنوب المغرب. وممن ذاعت شهرتهم من رجالات هذه العائلة القائد عبد الله ولد بيهي والذي يلتقي نسبه بنسب عبد السلام ياسين في الجد الرابع، فإبراهيم المذكور في سلسلة نسب عبد السلام ياسين هو عم عبد الله ولد بيهي. وقد كان لهذا الأخير الرياسة على اثني عشرة قبيلة، وقد قتله محمد بن عبد الرحمن أحد سلاطين العائلة العلوية الحاكمة.

تلقى دروسه التعليمية الأولى في مدرسة بمراكش أسسها محمد المختار السوسي، كما درس بمعهد ابن يوسف وهو في الخامسة عشرة من عمره، ودرس به أربع سنوات. وفي 1947 التحق بمدرسة تكوين المعلمين بالرباط. وفي أكتوبر 1961 حصل ببيروت على دبلوم التخطيط التربوي بامتياز ضمن أول فوج من المغاربة.[3] سنة 1965 التحق بالزاوية البودشيشية ولبث فيها مدة ست سنوات في صحبة الشيخ الحاج العباس، وابنه من بعده إلى أن بدأت بوادر الاختلاف تظهر بينهم؛ عندما شرع ياسين يقدم النصح والتوجيه للمريدين لما رآه إهمال لبعض الواجبات الدينية، كما كان لكتبه السياسية أثر واضح في ابتعاده شيئاً فشيئاً عن نهج الزاوية.[4]

اشتغل في سلك التعليم وترقى به مناصب مهمة. ظل عبد السلام ياسين موظفاً في وزارة التربية المغربية مدرساً وأستاذاً ومفتشاً ومديراً حتى شهر مارس 1967 حيث مرض فانقطع عن العمل.

♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣.♣
مسيرته السياسية
في سنة 1974 بعث برسالة إلى ملك المغرب السابق الحسن الثاني، وهي عبارة عن رسالة في أكثر من مائة صفحة سماها الإسلام أو الطوفان،وقضى على إثرها ثلاث سنوات وستة أشهر سجناً دون محاكمة ثم أرسل إلى مستشفى الأمراض العقلية. في 1978 منع من إلقاء الدروس بالمسجد. وبين سنة 1978 و1979 قام بجولة تشمل عدداً من العلماء وزعماء الجماعات الإسلامية من أجل توحيد تحركاتها في إطار تنظيمي موحد، لكن دون جدوى، مما حذا به إلى خوض تجربة تنظيمية جديدة. في فبراير 1979 أصدر العدد الأول من مجلة "الجماعة" التي كانت تعبيراً عن خط «أسرة الجماعة». وقد لاقت مجموعة من المضايقات حيث صودر منها الأعداد الخامس، والعاشر والسادس عشر، ثم أوقفت بعد ذلك
.
♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠.♠
وفاته
وفي 13 ديسمبر 2012 الساعة السابعة والنصف صباحا توفي الشيخ عبد السلام ياسين عن عمر يناهز 84 سنة، في منزله الخاص بمدينة سلا بالقرب من العاصمة الرباط، وكانت مضاعفات نزلة برد شديدة هي سبب وفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبد السلام ياسين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سواعد شباب ايت عدي أومسعود  :: الفئة الأولى :: ثقافة وعلوم-
انتقل الى: